الرئيسية / الميثاق الأخلاقي

الميثاق الأخلاقي

  انطلاقا من مبادئ  النقابة المستقلة لأطباء  القطاع العام  كنقابة وطنية تمثل اطباء ، صيادلة وجراحي الاسنان القطاع العام  وإيمانا بأهداف النضال الذى خاضته الحركة النقابية الطبية ما يزيد على عشر سنوات  ومواكبة هذا النضال ككفاح للجسم الطبي ضد الفساد الاداري وشتى انواع سوء التسيير . وتأكيد للدور الطليعي الذى تؤكده الحركة النقابية         والاجتماعية  وصولا الى مجتمع اتسوده المساواة و العدالة الاجتماعية                                                      .
 وإيمانا بالقيم الاخلاقية لمهنة  الطب التي تصون الطبيب من شرور النفس وتغرس فيه أسمى مكارم الأخلاق وتدفعه إلى أسمى الغايات                                                                                      .

  وإدراكا من الحركة النقابية الاطباء الصيادلة وجراحي الاسنان القطاع العام  بقيادة النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام  لحجم المسؤولية الملقاة على عاتقها ، وجلال الأمانة التي تتشرف بحملها وعمق الثقة التي وضعتها فيها القواعد الطبية
فان اعضاء النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام  تعلن استمرار مسيرتها النضالية من أجل تحقيق الأهداف والحفاظ على المكاسب التي تحققت وحماية صحة المواطن المغربي  في إطار دولة الحق والقانون ، وعلى ذلك تلتزم بما يلى :


1 – أن يكون العمل النقابي مستمدا نشاطه من شرف الغاية التي يرمى إليها ، من أجل الدفاع عن حقوق الاطباء ، الصيادلة وجراحي الاسنان ورعاية مصالحهم ملتزما بمبادئ وقيم نقابتنا دون أدنى وصاية أو احتواء من أية جهة كانت، منها عن الأغراض والمنافع الشخصية ومستهدفا مصالح الاطباء في إطار المصلحة العامة. 


2 – التأكيد على مبدأ استقلالية النقابة عن أي حزب سياسي او منضمة نقابية او أي تنظيم دو سبغة سياسية او عقائدية والحفاظ على صيغه وحدة التنظيم النقابي للأطباء ، الصيادلة وجراحي الاسنان القطاع العام  وعدم الإتيان بأي أفعال أو أقوال تمس هذه الوحدة.


3  – التمسك بالملف المطلبي للنقابة برمته وانخراط جميع اعضاء النقابة في أي خطوة نضالية او تضامنية تقررها الاجهزة الوطنية ، الجهوية او الاقليمية.

4 – الالتزام بالقيم الأخلاقية والأمانة في العلاقات الداخلية سواء بين الأعضاء النقابيين أنفسهم أو بين الأعضاء ومكاتبهم  النقابية ،وبما يحافظ للعضو كرامته وللأجهزة النقابية  احترامها  و وقارها وما يقتديه ذلك من التزام الأعضاء بالبعد عن كل وسائل التشهير أو السب أو القذف أو التعرض للمسائل الشخصية وعلى الأخص:

أ- البعد عن التشهير أو السب أو القذف للتنظيم أو أعضائه

ب- عدم استخدام وسائل التشهير والتعرض لما يمس المسائل الشخصية لأعضاء التنظيم أو القذف .
ج- عدم الاعتداء بالقول من خلال مناقشات أعضاء التنظيم         
د- البعد عن أي كسب  أو استغلال لأموال أو لإمكانيات النقابة من اجل المصالح الشخصية ويعتبر ذلك خروج عن هذا الميثاق  .
هـ- البعد عن استخدام الشعارات الحزبية أو الدينية  في الدفاع عن الملف المطلبي للنقابة أو في كل ما يتعلق بشأن العمل النقابي الحر وفقا لمقتضيات الحريات النقابية المنصوص عليها في القوانين الوطنية و المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب.
– الالتزام بمضامين القانون الاساسي والنظام الداخلي وجميع القرارات التنظيمية  لأجهزة النقابة والحفاظ على العلاقات التنظيمية واحترام مستويات التنظيم.

 5-  الالتزام الواعي الحر بأخلاقيات والقوانين المنظمة  للمهنة  و القوانين  المؤطرة  لعلاقات الطبيب الصيدلي وجراح الاسنان بالإدارة مع العمل على تغيير القوانين الجائرة عبر النضال في اطار النقابة .


6- ترسيخ مبدأ الديمقراطية والتفاوض الجماعي والحوار الهادئ البناء في تناول مشاكل الطب والاطباء والبعد عن كل ما من شانه أن يسبب التوتر والانحراف أو الخروج عن الأصول المؤسسة للعلاقة بين المنخرط والاجهزة النقابة والنقابة وجميع الفرقاء الاجتماعيين.

7- الحفاظ على أموال النقابات وتوجيه انفاقها للأغراض المخصصة للها وبما يحقق أهداف الحركة النقابية وتوفير الحماية لهذه الأموال من كل عبث والالتزام الكامل بما تفرضه القوانين الخاصة بالرقابة على الصرف. 


8-  المسؤولية النقابية تكليف لصاحبها وأمانه وثقة تفرض عليه روح المسؤولية  بالنسبة لسلوكه أو بالنسبة لعلاقته مع زملائه او مع قواعد النقابة التي أعطته ثقتها ، ومن ثم فلا تترتب عن هذه المسؤولية أي امتياز لصاحبها ولا يجوز أن تكون وسيلة لتحقيق كسب مادى أو الحصول على منافع أو مزايا على العكس من ذلك فهي تتطلب من المسؤول بذل الطاقات والتضحيات من أجل اولئك الذين منحوه ثقتهم وسعو باختياره للتصدي لتحقيق مطالبهم وأمالهم وهكذا فانه بقدر ما يبذله من جهد وطاقه بقدر ما يعطونه من ثقة وتأييد .                         

 
9-  الالتزام الكامل برأي الأغلبية واحترام رأى الأقلية وعدم الإساءة إلى أي شخص صاحب فكرة او رأى مخالف وعدم حجب الحقائق عن أصحابها والسعي بجدية نحو تحقيق الرأي الذى أجمعت عليه الأغلبية وعدم الإساءة إليها.


10-  الالتزام الكامل بالموضوعية في كل ما يقوله العضو او يكتبه أو ينقله سواء وهو يتعامل مع زملائه من القيادات النقابية أو في لقائه مع القواعد النقابة  و تجنب العمل على زرع  الكراهية اتجاه أي فئة من الفئات المنتمية للنقابة حفاظا على وحدة  وقوة التنظيم                                                             .

  
11-  الالتزام بحضور اجتماعات اجهزة النقابة المحلية و الجهوية و الوطنية والمشاركة فيها بالجدية  وتحمل المسئولية كاملة نحو تحقيق أهدافها وعدم إخفاء الحقائق وقبول النقد بصدر رحب طالما كان موضوعيا وهدافا لصالح التنظيم. 


12- الحفاظ على الأسرار  التي يطلع عليها  العضو او المسؤول النقابي بحكم طبيعة النشاط النقابي سواء كانت الأسرار تتعلق بالنواحي التنظيمية او المتعلقة بالأهداف الاستراتيجية التي اقرتها اجهزة النقابة ، وعدم الخوض في مسائل أو معلومات غير موثوق بصحتها إلا بعد الرجوع للتنظيم النقابي     . 


13-  مساندة قضايا المجتمع العادلة والسعي لحلها وعدم الوقوف موقفا سلبيا من أية قضية وطنية أو دولية تتعلق بالمصلحة العليا للوطن. 


14-  دعم مبادئ عدم الانحياز وتوثيق الروابط والعلاقات الثنائية مع التنظيمات النقابية الوطنية والدولية في كافه بلاد العالم ، والاهتمام بالدبلوماسية النقابية  لكسب مزيد من التأييد للقضايا العادلة للنقابة ومساندة التنظيمات دات الاهتمام المشترك  وحماية حقوق الطبيب و المريض.
إن النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام وهي تعلن هذه المبادئ والالتزامات باعتبارها الإطار العام “لميثاق الشرف الأخلاقي للعمل النقابي” ترسيخا و استمرارا لما راكمته النقابة نضاليا  وتنظيميا  فإنها في نفس الوقت تهيب بأجهزة النقابة على كافة مستوياتها وبجميع القيادات النقابية أيا كان موقعا ، وجميع المنخرطين في شتى مواقع العمل ، الالتزام الكامل بهذه المبادئ والقيم ووضعها موضع التنفيذ بوحى من ضميرها

إلى الأعلى