الرئيسية / آخر الأخبار / بيان المكتب الوطني : استمرار النضال حتى تحقيق ملفنا المطلبي
بيان المكتب الوطني : استمرار النضال حتى تحقيق ملفنا المطلبي

بيان المكتب الوطني : استمرار النضال حتى تحقيق ملفنا المطلبي

27 فبرايـــر 2018

بيان المكتب الوطني

 بمـــــــــــــــــــــــا أن الوضعِ الصحي للمنظومة الصحية العمومية لا زال مُتَأَزِّماً واختلالاته عميقــــة ، بما في ذلك نـــــــدرة الموارد البشرية ومروراً بقلة التجهيزات البيو طبية ومشاكل أخرى عديدة، تنعكس سلبــــاً على نوعية الخدمات المقدمـــــة للمواطنين ، والمهنيين أيضاً، ممّا ينذر باستقالات المئات من الأطــــر الطبيــــة، هروبـاً من الوضع الصحـــــي الكارثـــــــي بالمستشفــــــــى العمــــومــــــــــــــــي.
و بمــــــــــــــا أن  السياسة الحكومية بصفة عامةٍ، قد همّشت، ولا زالت تتجاهل مطالبنا المشروعة، من خلال مجموعة من القرارات السياسيـة والإداريـــــة التي تضرب في العمق أبسط الحقوق الأساسيـــة المنصوص عليها في دستــــور 2011…

وأمـــــــــــــــام دخول المنظومة الصحية برُمَّتِها، إلى حالة خطر الانهيار، والاحتضار، في غياب إرادة فعليــــة تٌنقـــــدها…
فإنّنا داخل النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام رغم إيماننا العميق بثقافة الحوار الجاد لحَلِّ المشاكل، لم نلمس لحــــد الآن، أي تجاوب إيجابي من لدن الوزارة، ومن خلالها الحكومة المغربية، للتفاعل بجدية مع ملفنا المطلبي، ومعالجة مٌسبّبات احتجاجاتنا، التي كٌـلـِّلـت بنجـــاح كبيـر، مٌنقطع النظيـر، منذ الدخول الاجتماعي الأخير﴿ زيادةً على الوقفات الاحتجاجية الجهوية، خمـــــــــــس إضرابــــــات ووقفــــة 16 أكتوبــــــــر2017 الاحتجاجيــــة الوطنيـــــة بالربـــــــاط، ووقـــــفة ثم مسيــــرة الكرامــــــة والمٌواطنــــــــة ل 10 فبــــرايـــــر 2018 مــن الـــوزارة الى البرلمــــان﴾…

 

إن المكتب الوطني، يجد نفسه اليوم مٌجبراً، لاختيار الاستمرار في النّضال، ما دامت مطالبنا المشروعة لم يتحقق منها شيء منذ سنوات طوال، وكذا دفاعـــــاً عــن الملـــف المطلبــــي لفئـــــة الأطبــــاء والصيادلـــة وجراحــــي الأسنـــان بالقطاع العمومي، وعلى رأسه تخويل الرقم الإستدلالي |509| كامــلاً بتعويضــاته لكــــل الدرجــــات، كمدخل للمعادلــــة، وهو مطلب أساســـي لا تنـــــازل عنـــه، وإحداث درجتيــــــن بعـــد درجة خــــارج الإطــــار،  والرفـــع من مناصــــب الإقامــــــة والداخليــــــــة، و توفير الشـــــــروط العلميــــــة، بجميع المؤسسات الصحية، لعــلاج المواطــن المغربــــــــي…

 أمام كل ما سبق، فـإن المكتب الوطني للنقابة المٌستقلة لأطباء القطاع العام يٌقـــــــــــرِّر ما يلـــــي˸

 

إضــــــــــــــــــــــــراب وطنـــــــــي يوم الخميس 8 مارس 2018 بكل المؤسسات الصحية باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجـــــلات.

إضــــــــــــــــــــــــراب وطنـــــــــي يوم الثلاثاء 20 مارس 2018 بكل المؤسسات الصحية باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجــــــــلات.

إضــــــــــــــــــــــــراب وطنـــــــــي يوم الأربعاء 4 أبريل 2018 بكل المؤسسات الصحية باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجـــــــــــــــــــلات.

إضــــــــــــــــــــــــراب وطنـــــــــي يوم الخميس 26 أبريل 2018 بكل المؤسسات الصحية باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات.

تنظيم وقفــات احتــجـــاجيــــة جـــهويـــة بتغطية صحــفيــة، أيام الإضرابات المٌقرّرة، لتــــسليــــط الضـــوء عــلــــــــى واقــــع الصــحــة بالمـــســتشفيــــــات العمــومية بمختلف جهات المغرب، وتوضيـــح الصورة للمجتمـــع المدنـــي.

 

– تعمـــــيـــم فـــــَرْض الشُـــــــرُوط العـــــلميـــــة والطـــبيــــة بكــــافـــة المــــؤسســــات الصـــحيــــــة.

– استـــمـــــرار مُقــــاطعــــــة استـــــعمــــال الأخـــتـــام الطبيـــــة وحمــــــل الشـــــارة 509 كـــامـــــلاً.

– عقـــــــد اجتمـــاع اللجنــة الإداريـــة للنقابـــــة المٌستقلـــة يـــــــوم 24 مـــــــارس 2018، لاتخـــاذ الخطـــــــــــــــــــوات النضاليــــة “التصعيديـــــــــــــــــــــــــة” الصحيحـــــة على ضوء ما ستَعْرِفُهُ الساحة الصحية من مستجـدات، والتقرير في الشكـل النضالــي اللائـــــــق بإحـــــيــــــــــــــــــــاء ذكــــــــــــــــــــــــــــرى 25 مـــــــــــــــــــاي المجيــــــدة.

– استمرار تواصلنا وتَشبُّثِنَا بشَرِيكِنَا في النضال التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب وبحـــث سبـــل خوض محطـــات نضاليــــــة مشتركـــــة للدفاع عن القضايا المشتركة والتي تهدف إلى الرقي بقيمة الطبيب المغربي.

وإلـــــــــــى ذلك الحيـــــن، يدعو المكتب الوطني كل المناضلات والمناضلين إلى المشــــــاركة بقـــــوة في المحطــــــات النضــــــالية المٌعـلـــــــن عنها وعــــــــدم التهـــــــــاون أوالتـقَـــاعُـــــــــس لأن المرحلة المفصلية التي يعيشها ملفنا المطلبي و كل المزايدات التي يعيشها لا تسمــــــــحُ بذلــــــــك…

 فإمــــــــــــــــــــــــــــــــــــا أن “نكــــــــــــــــــون أو لا نكـــــــــــــــــــون “.
وعاشت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، نقابة عتيدة، مٌستقلة، جامعة وموحدة ومٌناضلة.

عن المكتب الوطني

تحميل البيان من هنا

عن Simsp

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى